Sabtu, 05 Februari 2011

Ilmu Shorof Lanjutan Jilid 2


الفصْل في الفوَائد
          الهمز والتضعيف عد ما لزم    (57)    وحف جر إن ثلاثيا وُسِم
                    وغيره عد بما تأخرا   (58)   وإن حذفتها فلازما يرى
أسباب تعدية الفعل الثلاثي ثلاثة
1.  بهمز النقل ويدخل على الفعل اللازم فيتعدى إلى مفعول واحد نحو أكرم تلميذ الأستاذ فإن أصله لازم وهو كرم أستاذ, ويدخل على الفعل المتعدي فيتعدى إلى مفعولين فأكثر نحوألبست صبيا ثوبا فإن أصله لبس صبي ثوبا وهكذا
2.     بتضعيف العين نحو فرّح تلميذ الأستاذ فإن أصله لازم وهو فرح أستاذ
3.     بحرف الجرنحو مررت بتلميذ
وأما تعدية الفعل غير الثلاثي فبحرف الجر نحوإنطلقت بتلميذ. وإذا حذفت أسباب التعدية فيبقى الفعل على لزومه الأصلي نحوفرح تلميذ وإنطلق تلميذ
                لصادرمن إمْرَأيْنِ فاعلا    (59)    وقلّ كالإله زيدا قاتلا
وأما وزن فاعل فيُفيد المشاركة بين الإثنين وهي أن يفعل شخص ما يفعله الأخر حتى يكونا فاعلا ومفعولا نحوخاصم زيد عمرا.وقد لا يُفيْد المشاركة بل صدر ذلك الفعل من واحد وهو قليل نحو قاتل الله زيدا أي قتله
                     ولهما أوزائدٍ تفاعلا   (60)   وقد أتى لغير واقع جلا
 وأما وزن تفاعل فيُفيد المشاركة بين الإثنين فأكثرنحوتدافع زيد وعمرو,ونحو تصالح القوم, وقد يستعمل وزن تفاعل للدلالة على إظهار ما ليس في الواقع فلا يكون للمشاركة أصلا نحوتمارض تلميذ أي أظهر المرض وليس به المرض
الأسئلة : 1- كم أسباب التعدية الثلاثي؟ بينوا لي جميعا !
            2- كم أسباب تعدية غيرالثلاثي ؟ بينوا لي جميعا !
            3- ما وزن الفعل الذي يفيد المشاكة بين إثنبن ؟ وإئتوا ني مثاله!
            4- ما فائدة تكاسل عبد ؟
            5- ما إستعمال وزن تفاعل؟ وإئتوا ني مثاله!

            وأبدل لتاء الإفتعال طاء إن    (61)    فاء من أحرف لإطباق تبن
وإن كان فاء إفتعل من أحرف الإطباق وهي أربعة الصاد والضاد والطاء والظاء فيجب إبدال تائه طاء فرارامن ثقل إجتماع التاء بهذه الأحرف لتقارب المخرج بينهما وتباين الصفة إذالتاء مهموسة مستفلة والمطبق مجهور مستعل نحو

فاء الفعل
الأمثلة
الأصل
البيان
1
صاد
إصطبر
إصتبر
أبدلت التاء طأ للثقل النطق
2
ضاد
إضطرب
إضترب
3
طاء
إطّرد
إطترد
4
ظاء
إظطهر
إظتهر

            كما تصير دالا إن زايا تكن    (62)    أوذالا أودالا كالإزْدِجارصُن
وإن كان فاء إفتعل زايا أودالا أوذالا فيجب إبدال تائه دالا لثقل مجئ التاء بعد هذه الأحرف نحو

فاء الفعل
الأمثلة
الأصل
البيان
1
زاء
إزدجر
إزتجر
أبدلت التاء دالا للثقل النطق
2
دال
إدّانَ
إدتان
3
ذال
إذكر
إذتكر

           وإن تكن فا الإفتعال يا سكن    (63)    أوواوا أوثا صيّرنْ تا وَإدْغِمَنْ
وإن كان فاء إفتعل ياء أوواوا أوثاء فأبدل الياء والواو تاءً وجوبا لعسر النطق بهما وأدغمت هذا التاء في التاء الثانية وأبدل الثاء تاءً أيضا جوازا نحو



فاء الفعل
الأمثلة
الأصل
البيان
1
ياء
إتّسر
إيتسر
أبدلت (الياء والواو والثاء) تاء فأدغمت التاء في التاء الثانية
2
واو
إتّصل
إوتصل
3
ثاء
إتّرد
إثترد

         وأحكُم بزيد من أويسا هل تنم    (64)    فوق الثلاث إن بذي المرام تم
وحروف الزوائد عشرة تجمعها قولهم أويسا هل تنم ( أمان وتسهيل). وإنما يحكم بزيادتها بشرطين,الأول أن تجتمع في الكلمة مع ثلاثة أحرف فأكثركلها أصلي, والثاني أن يتمّ المعنى المقصود بهذه الأحرف الثلاثة فأكثرأي ينفع وجودها المعنى المقصود ولايخلّ معنى الأصل بحذفها. وهذه أمثلتها.......

الأحرف
أمثلة الأسماء
أمثلة الأفعال
1
همزة
أحْمَرُ أسْوَدُ
أكرَمَ  أبان
2
واو
شكورٌ
جَهْوَرَ حوقل
3
ياء
سميعٌ بصيرٌ
يَفتحُ بَيْطرَ
4
سين
إستِغفارٌ
إستغفرَ
5
ألف لينة
ناصِرٌ بائِعٌ
قاتل  تخَاطب
6
هاء
أمهاتٌ جمع أمّ
أهرقت الماء الأصل أراقه
7
لام
ذلك   تلك
تعلّم
8
تاء
مسلمة
نصرت
9
نون
عثمان
إنفصل
10
ميم
منصور مسجد
-----------

الأسئلة : 1- ما هي حروف الإطباق ؟ وإذكروالي جميعا !
            2- كيف إذا وقع حروف الإطباق فاء إفتعل ؟
            3- في أيّ موضع يُبْدَلُ تاءُ إفتعل دالا ؟
            4- في أيّ موضع يُبْدَلُ تاءُ إفتعل تاء ؟
            5- لم ذا؟
            6- كم أحرف الزوائد ؟ وإذكروالي منها خمسة مع أمثلتها ؟


وغالب الرباعي عدّ ما عدا      (65)    فعلل فاعْكِسَنْ كدَرْبَجَ إهْتدَى
والغالب في الفعل الرباعي سواء كان مجردا أوثلاثي الأصول يفيد التعدية بأن إحتاج الى المفعول به نحوأكرم تلميذ الأستاذ ودحرج عليّ الحجر,الادَرْبَجَ فإنه يستعمل لازما نحودربجَ عمرو أي إهتدى
           كل الخماسي لازم إلا إفتعل    (66)    تفعّل أوتفاعَل قدِإحتمَل
كل الفعل الخماسي سواء كان ثلاثي الأصول أورباعي الأصول يفيد اللازم أي القاصرعلى رفع الفاعل فقط نحوإنكسر الزجاح وتدحرج حجر,إلاوزن إفتعلَ يفتعِلُ وتفعّل يَتفعّل وتفاعَل يتفاعَل فإنها قد تكون متعدية وقدتكون لازمة نحو:
الخماسي
أمثلةالمتعدي
أمثلةاللازم
إفتعل
إكتسَبَ تاجرٌالمالَ
إجْتمَعَ التلاميذ
تفعّلَ
تجنّبَ مسلمٌ الإثمَ
تبسّمَ عليّ
تفاعَل
تشارَكَ الناسُ المالَ
تصالحَ القومُ

         كذا السداسي غيرَباب إسْتفعَلا    (67)    وإسْرَنْدَى وإغْرَنْدَى بمفعول صِلا
كل الفعل السداسي سواء كان ثلاثي الأصول أورباعي الأصول يفيد اللازم نحو إحْلوْلىَ التمَرُأي حلا ونحوإجلوّذ زيدٌ أي مضى مسرعا ونحوإقشعَرّالجلدُ,إلاوزن إستفعل فإنه قديكون متعديا نحوإستغفرَمسلم أخاه وقديكون لازما نحوإستجرأعَبْدٌ وإلا إسْرَنْدَى وإغرَنْدَى فإنهما متعديتان قطعا نحو إسْرَنْدَى عليّ عدوَّه أي غلبه وإغْرَنْدَى عليّ عدوَّه أي قهره
                  لهمزإفعالٍ مَعانٍ سبعة    (68)    تعديّة صَيْرُرَة وكثرة
                     حينونة إزالة وجدَان    (69)    كذاك تعريض فذا البيانُ

همزة القطع في أفعل تفيد سبع معان
1.    للتعدية وهي جعل الفعل متعديا نحوأكرم تلميذ الأستاذ الأصل كرم أستاذ
2.    للصيرورة وهي تحول الشيء من حال إلى حال أخرنحوأظلمَ الليلُ أي صار الليل ذا ظلام
3.    للكثرة وهي ضد القليل نحوألبنَ الرجلُ أي إذا كثرَعندَهُ اللبنُ
4.    للحينونة وهي حضوروقت الشيء نحوأحْصَدَ الزرْعُ أي جاء وقت حصاده
5.    للإزالة نحوأشكَيْت رجلا أي أزلت عنه الشكاية
6.    للوجدان وهوإدراك الشيء نحوأحْمَدَ عليّ عمرًا أي وجده محمودا
7.    للتعريض وهوجعل الشيء عرضة ومهيأ لأمرنحوأباع رجل عبده أي عرضه للبيع
             لسين الإستفعال جا معاني    (70)    لطلب صيرورة وجدان
                  كذا إعتقادٌ بَعْدَهُ التسْلِيْمُ    (71)    سُؤالهُمْ كإسْتخْبَرَالكريْمُ
والسين في إسْتفعَلَ يفيد ستة معان
1.    للطلب نحوإستغفرَمسلِمٌ أخاهُ أي طلب منه المغفرة
2.    للصيرورة (كما تقدم) نحوإستحْجَرَالطيْنُ أي صارَ حَجَرًا
3.    للوجْدان (كما تقدم) نحوإسْتحسَن تلميذ الأستاذ أي وجده حَسَنًا
4.    للإعتقاد وهوما يُعْتقدُ في القلب نحوإستكرَمَ عليّ عمرًا أي إعتقد أنه كريْمٌ
5.    للتسليم وهو تفويْضُ الأمرللغيرنحوإسْترجَعَ عبدٌ عندَ المصيبة أي قالوا إنا لله
      وإنا إليه راجعون والمعنى سلمواأنفسهم إليه تعالى وقبلواالقضاء والقدرمنه تعالى
6.    للسُؤال نحوإسْتَخبَرَالكَريْمُ أي سألَ الخبَرَ
الأسئلة : 1- ما الغالب فائدة الفعل الرباعي ؟ وإئتواني مثاله !
            2- كم تنقسم فائدة همزة القطع ؟ وإذكروالي منها أربعة مع أمثلتها !
            3- ما هي الصيرورة ؟ وإئتواني مثالها !
            4- ما هي الحينونة ؟ وإئتواني مثالها !
            5- كم تنقسم فائدة إستفعل ؟ وإذكروالي منها ثلاثة مع أمثلتها !
            6- أي أوزان تفيد المتعدي والازم من الخماسي ؟ وإئتواني أمثلتها !
            7-  أي أوزان تفيد المتعدي والازم من السداسي ؟ وإئتواني أمثلتها !

        حروف واي هي حروف العلة    (72)    والمدّ ثمّ الليْنُ والزيادَة
الواو والألف والياء هي حروف العلة لكثرة تغيّراتها من نقص وزيادة وقلب وإبدال وتسمّى أيضا بحروف المدّ لإمتداد الصوت عند النطق بها, وتسمّى أيضا بحروف اللين وحروف الزيادة
      فإن يكن ببعضها الماضي إفتتحْ    (73)    فسَمِّ مُعْتَلاّ مِثالا كوَضح
إذاكان فاؤالماضي حرف علة سُمّيَ معتلا أومِثالا,وهوقسمان -1- مثال الواويّ وهوما كان فاؤه واوانحووَضحَ يَضحُ - 2- مثال اليائيّ وهوماكان فاؤه يأنحويَسَرَ يَيْسِرُ
             وناقِصًا قلْ كغَزَا إن إخْتتِم    (74)    به وإن بجوفِهِ إجوَفا عُلِم
وأما الناقص فهوما كان لامه حرف علة وهوقسمان -1- الناقص الواوي وهوما كان لامه واوا نحودَعَا يَدْعُوْ( الأصل دعَوَ يَدْعُوُ ) -2- الناقص اليائيّ وهوما كان لامه يأ نحوخشِيَ يَخْشَى( الأصل يخشيُ ).  وإذاكان عين الماضي حرف علة سُمِّيَ أجوافا وهو قسمان -1- أجواف واوي وهوماكان عينه واوا نحوقال يقول( الأصل قوَلَ يقْوُلُ ) -2- أجواف يائي وهوماكان عينه يأ نحوبَاعَ يَبيْعُ( الأصل بَيَعَ يَبْيعُ )
              وبلفيفٍ ذِيْ إقتِرَانٍ سَمِّ إن    (75)    عين لهُ منها كلامٍ تستبن
                    وإن تكُن فاءٌ له ولام    (76)    فذوإفتِرَاقٍ كوفى الغلامُ
إذاكان في الماض حرفاعِلة سُمِّيَ لفيفًا وهوقسمان -1- لفيف مقرون وهوماكان عينه ولامه واوا ويأ نحوشوَى يَشوِيْ( الأصل شويَ يشوِيُ ) -2- لفيف مفروق وهوماكان فاؤه ولامه واوا ويأ نحووَفى يَفِيْ ( الأصل وفيَ يَوْفِيُ )
          وَادْغِمْ لِمِثليْ نحْوِ يَازيْدُ أكْففا    (77)    فكفّ قلْ وَسَمِّهِ المُضَاعَف
والمضاعف هوماكان عينه ولامه حرفين متامثلين نحوكَفّ يكفّ مَدّ يَمُدّ( الأصل كفف يكفف مَدَدَ يَمْدُدُ ) ويجب إدغام كل من الحرفين في الأخربعدالإسكان في الماضي والنقل في المضارع
         مهموزالذي على الهمزإشتمَل    (78)    نحوقرأ سَألَ قبل ما أفل
إذا كان أحد حروف الماضي همزا سُمّي مهموزا وهوثلاثة أقسام-1- مهموزالفاءوهو ماكان فاؤه همزا نحوأخذ يأخذ -2- مهموزالعين وهوماكان عينه همزا نحوسأل يسأل  -3- مهموزاللام وهوماكان لامه همزا نحوقرأ يقرأ
          ثمّ الصحِيْحُ ما عدا الذي ذكِر    (79)    كإغفِرْ لنا رَبّي كمَن لهُ غفِر
الفعل الصحيح هوغيرما ذكر من الأفعال بأن لم يوجد فيه حرف علة نحوغفريغفر

بناء
التعريفات
الأقسام
الأمثلة
1
المثال
إذا كان فاؤالماضي حرف علة
واوي
وقع يقع
يائي
يفع ييفع
2
الناقص
إذا كان لام الماضي حرف علة
واوي
غزا يغزو
يائي
رمى يرمي
3
أجواف
إذا كان عين الماضي حرف علة
واوي
قال يقول
يائي
باع يبيع
4
لفيف
إذا كان عين الماضي ولامه حرف علة  أو إذا كان فاؤالماضي ولامه حرف علة
لفيف مقرون
قوي يقوى
لفيف مفروق
شوى يشوي
5
مضاعف
إذاكان عين الماضي ولامه حرفين متماثلين
------------
مدّ يمُدّ
6
مهموز
إذاكان أحد حروف الماضي همزا (فاء  عين   لام)
مهموز فاء
أخذ يأخذ
مهموز عين
سأل يسأل
مهموز لام
قرأ يقرأ
7
صحيح
كل حروف الماضي صحيح لاعلة فيه
-----------
فتح يفتح

الأسئلة : 1- كم حروف العلة ؟ وماوهي ؟
            2- لم ذا سمي بحروف المد ؟
            3- ما هو الأجوف ؟ وكم ينقسم ؟ وأذكروالي مع أمثلته !
            4- ما هو المثال ؟ وكم ينقسم ؟ وأذكروالي مع أمثلته !
            5- ما هو الصحيح ؟
            6- ما هو المهموز ؟ وكم ينقسم ؟ وأذكروالي مع أمثلته !
            7- كم أقسام البناء ؟

باب المعتلات والمضاعف والمهموز
           وَوَاوً أو يأ حُرّكا إقلِبْ ألفا    (80)    من بعد فتح كغزا الذي كفى
             ثمّ غزوا وغزتا كذا غزتْ   ( 81)   وألفٌ للسّاكِنين حُذِفتْ
         والقلبُ في جمع الإناثِ مُنتفِي    (82)    وغزوَا كذا غزوْتَ فإقتفي
إذا وقعت الواو والياء(في الناقص) بعد فتحة متصلة في كلمتهما قلبتا ألفا نحوغزا أصله غزوَعلى وزن فعَلَ قلبت الواوألفا لتحَرّكها وإنفتاح ما فبلها فصارغزا ونحوكفى أصله كفيَ على وزن فعَلَ فقلبت الياء ألفا........إلخ فصاركفى. وإذا أسندت الواو والياء (في الناقص)مع واوالجمع أوتاء التأنيث حذفتا بعد قلبهما ألفا دفعا لإلتقاء الساكنين على غيرحده نحوغزوْا وغزتْ وغزتا( الأصل غزوُوْا وغزوَتْ وغزوَتا على وزن فعَلُوْ,فعَلتْ,فعلتا, قلبت الواو ألفا......إلخ فصارغزاوْا وغزاتْ وغزاتا فحُذِفت الواو دفعا لإلتقاء الساكنين على غيرحده فصارغزوْا وغزتْ وغزتا )ونحو كفوْا وكفتْ وكفتا( الأصل كفيُوا وكفيَت وكفيَتا على وزن فعَلوْا فعَلت فعلتا, قلبت الياء ألفا..........إلخ فصاركفاوْا وكفاتْ وكفاتا فحذفت الياء دفعا لإلتقاء الساكنين على غيرحده فصاركفوْا وكفتْ وكفتا). وإذا إجتمعَت الواو والياء (في الناقص) مع ألف التثنية أوضميرجمع الإناث أوالخطاب أوالمتكلم فلا تقلبان ولاتحذفان مطلقا نحوغزوَا وغزوْنَ وغزوْتَ وغزوْتما وغزوْتمْ وغزوْتِ وغزوْتما وغزوْتنّ وغزوْتُ وغزوْنا ونحوكفيَا وكفيْن وكفيْتَ وكفيْتما وكفيْتمْ وكفيْتِ وكفيْتما وكفيْتنّ وكفيْتُ وكفيْنا
         وأنسُبْ لأجوافٍ كقالَ كالَ ما    (83)    لِكغزا ثم كفى قد إنتمَى
          كغزت إحْذِفْ ألفا مِنْ قلن أو    (84)    كِلن بضمّ فا وكسْرها روَوْا
و كما قلبَت الواو والياء ألفا في ما تقدّم في الناقص قلبَتا أيضا إذا وقعتا بعد قتحة في الأجوف سواء كان واويّا أويائيّا نحوقال أصله قوَلَ على وزن فعَلَ قلبت الواو ألفا لتحَرّكِها وإنفتاح ما قبلها فصارقالَ ونحوكال أصله كَيَلَ على وزن فعَلَ قلبت الياء ألفا........إلخ فصاركال وحُذِفت الواو والياء(في الأجوف) أيضا إذا إجتمعتا مع حرف ساكن دفعا لإلتقاء الساكنين على غيرحده نحوقلن...... فأنظر الجدوال
الوزن
أحواف واوي
الأصل
الإعلال
أجواف يائي
الأصل
الفوائد
فعلَ
قال
قوَلَ
قلِبَت الواوُ والياءُ ألفا لتحَرّكِهما وإنفتاح ما فبلهما فصار.....
باعَ
بَيَعَ
مفرد مذكر غائب
فعلا
قالا
قوَلا
باعا
َبيَعَا
تثنية مذكر غائب
فعلوْا
قالوا
قوَلوْا
باعُوْا
َبيَعُوْا
جمع مذكر غائب
فعلتْ
قالتْ
قوَلتْ
باعَتْ
َبيَعَتْ
مفرد مؤنث غائبة
فعلتا
قالتا
قوَلتا
باعَتا
َبيَعَتا
تثنية مؤنث غائبة
فعلنَ
قلنَ
قوَلنَ
قلِبَت الواوُ والياءُ ألفا إلخ فإجتمع الساكنان وهما الواو أوالياء مع لام الفعل فحذفت الواو أوالياء دفعا لإلتقاء الساكنين فصار.....
بعْنَ
بَيَعْنَ
جمع مؤنث غائبة
فعلتَ
قلتَ
قوَلتَ
بعْتَ
بَيَعْتَ
مفرد مذكرمخاطب
فعلتما
قلتما
قوَلتما
بعْتما
بَيَعْتما
تثنية مذكرمخاطب
فعلتمْ
قلتمْ
قوَلتمْ
بعْتمْ
بَيَعْتمْ
جمع مذكرمخاطب
فعلتِ
قلتِ
قوَلتِ
بعتِ
بَيَعْتِ
مفرد مؤنث مخاطبة
فعلتما
قلتما
قوَلتما
بعتما
بَيَعْتما
تثنية مؤنث مخاطبة
فعلتنّ
قلتنّ
قوَلتنّ
بعْتنّ
بَيَعْتنّ
جمع مؤنث مخاطبة
فعلتُ
قلتُ
قوَلتُ
بعْتُ
بَيَعْتُ
متكلم وَحْدَهُ
فعلنا
قلنا
قوَلنا
بعنا
بَيَعْنا
متكلم مع الغير أوومعظم نفسه

             والياءَ إن ما قبلها قدإنكسر    (85)    فأبق مثاله خشيت للضرر
              أو ضُمّ مع سكونها فصيّر    (86)    واوًا فقلْ يُوْسِرُ في كيُيْسِر
إذا وقعت الياء بعد كسرة فتبقى على حالها بدون إبدال نحوخشِيْتُ وخشِيَ وإنما تبقى على حالها في هذين المثالين لعدم وجود شرط الإعلال فيهما.وإذا وقعت الياء بعد ضمّةأبدلت واوا للمجانسة سواء كان في الفعل أوالإسم نحويُوْسِرُ مُوْسِرٌ(الأصل يُيْسِرُعلى وزن يُفعِلُ ومُيْسِرٌعلى وزن مُفعِلٌ قلِبَتْ الياءُ واوا للمجانسة لوقوعها بعد ضمة فصاريوسِرُ مُوْسِرٌ)
            وَوَاوُ إثرَكسرإن تكن تصر    (87)    يأ كجيْرَبعد نقل في جُور
إذا وقعت الواوالساكنة بعد كسرة أبدلت يأ نحوقِيْلَ أصله قولَ أستثقلت ضمة القاف قبل كسرة الواوفأسكنت القاف ونقلت كسرةالواوإليها فصارقِوْلَ فأبدلت الواو يأ للمجانسة فصارقِيْلَ(وكذا جير....إلخ)
              وإن تحرّك وهي لامٌ كلمة    (88)    كذا فقل غبي من الغباوة
إن الواوالمتحركة المتطرّفة في أخرالكلمة الواقعة عقب كسرة أبدلت يأ مطلقا سواء كان في الفعل أوالإسم للمجانسة أيضا نحورَضِيَ غبيَ (الأصل رَضِوَ غبوَعلى وزن فعِلَ قلبت الواو يأ للمجانسة لتطرّفها إثركسرفصاررَضِيَ غبيَ) ونحوالغازي وغازيَان ( الأصل الغازو وغازوَان على وزن فاعل وفاعلان قلبت الواو........إلخ)
                حركة ليا كواو إن عقب    (89)    ما صحّ ساكنا فنقلها يجب
                 مثال ذا يقول أويكيل ثم    (90)    يخاف والألف عن واوتقم
إذاكانت الواو والياء(في الأجوف) متحرّكتين وكان ما قبلهما حرفا صحيحا ساكنا نقلت حركتهما إلى ما قبلهما لضعفهما على تحمّل الحركة وقوّة حرفِ الصحيح عليه نحو يَقوْلُ يَكِيْلُ (الأصل يَقوُلُ على وزن يَفعُلُ ويَكْيل على وزن يَفعِلُ نقلت حركة الواو والياء إلى ما قبلهما لضعفهما على تحمّل الحركة وقوّة حرفِ الصحيح عليه فصاريَقوْلُ يَكِيْلُ ) ونحويخاف أصله يَخوَفُ على وزن يَفعَلَ نقلت حركة الواوإلى......فصاريَخوْفُ فقلبت الواو ألفا لوقوعها بعدفتحة متصلة فصاريَخافُ
          وإن هما محرّكين في طرف    (91)    مضارع لم ينتصب سكّن تحف
          نحوالذي جا رمى أو من عفا    (92)    أومن خشي وياءَذا إقلِبْ ألفا
إذاكانت الواو والياء متحرّكتين متطرّفتين في أخرالمضارع مرفوعا أسْكِنتا لثقلهما على تحمّل الحركة نحويَرْمِيْ أصله يَرْمِيُ على وزن يَفعِلُ أسكنت الياء لثقلها على تحمّل الحركة فصاريَرْمِيْ ونحويَعْفوْأصله يَعْفوُعلى وزن يَفعُلُ أسكنت الواو....فصار يَعْفوْ ونحويَخشى أصله يَخشَيُ على وزن يَفعَلُ أسكنت الياء....فصاريَخشَيْ فقلِبَت الياء الفا لوقوعها بعدالفاتحة فصاريخشى.
           وإذحفهما في جمعه لاالتثنية    (93)    وما كتغزينَ بذا مُسْتوية
وإذا أسْنِدَت الواو والياء في أخرالمضارع إلى واوالجمع أوياءالمُؤنّثة المخاطبة حُذِفتا دفعا لإلتقاءالساكنين(نحويَغزُوْنَ أصله يَغزُوُوْنَ على وزن يَفعُلوْنَ أسْكِنت الواولثقلها على تحَمّل الحركة فصاريَغزُوْوْنَ فإجتمع الساكنان وهما الواوان فحُذِفت أحدهما دفعا لإلتقاءالساكنين فصار يَغزُوْنَ,ونحويَرْمُوْنَ أصله يَرْمِيُوْنَ على وزن يَفعِلوْنَ فأسْكِنت الياء لثقلها ........فصار يَرْمِيْوْنَ فإجتمع الساكنان وهما الياء والواو فحذفت الياء ........فصاريَرْمِوْنَ فضُمّت الميم لتصحّ واوالجمع فصاريَرْمُوْنَ) (ونحوتغزِيْنَ أصله تغزُوِيْنَ على وزن تفعُلِيْنَ أسْكِنت الزاي لإستثقال الضمّة عليها وإن لم تكن حرف علة لوقوعها قبل كسرالواوفصارتغزْوِيْنَ فنقِلت كسرة الواوإليها لضعفها على تحمّل الحركة فصارتغزِوْيْنَ فإجتمع الساكنان وهما....... فحُذِفت الواو دفعا لإلتقاءالساكنين فصارتغزِيْنَ).وإذا أسندت الواو والياء(في أخرالمضارع) إلى ألف التثنية لم تحذفا بل يبقيان نحويَغزُوَان ويَرْمِيَان.
الأسئلة : 1- كيف تقول إذا وقعت الواو والياء بعد فتحة ؟ وإتواني مثالهما !
            2- تمّم الإعلال يقولون أصله.......على وزن........ ف........فصار......
            3- وكيف إذا وقعت الواوبعد كسرة ؟ مثاله........ لِمَ ذا؟
            4- وكيف إذا وقعت الياء بعد ضمة في الإسم ؟ مثاله........ لِمَ ذا؟
            5- كيف إذاأسندت الواووالياء في الماضي الى واوالجمع؟وإتواني مثالهما!
            6- إستبان أصله......على وزن...... فنقلت.......فصار......
            7- تقوْلِيْنَ أصله.....على وزن.......ف......فصار.....فصار........فصار....

       وفي إسم فاعل أجْوَفٍ قلْ قائِلا    (94)    بألف زِيْدَ وهمزما تلا
إذا وقعت الواو والياء من الأجوف بعد ألف زائدة في إسم الفاعل أبدلتا همزة نحوقائل أصله قاول على وزن فاعل فقلبت الواو همزة لوقوعها بعد ألف زائدة في إسم الفاعل فصارقائل ونحوزائد أصله زايدعلى وزن فاعل قلبت الياءهمزة....فصارزائد
     في ناقص قل غاز إن لم ينتصب    (95)    ولابأل وحذف يائه يجب
إذا وقعت الواو والياء من الناقص في أخرإسم الفاعل حال كونه مرفوعا أومجرورا لامنصوباولايدخل عليه أل حذفتا دفعا لإلتقاءالساكنين بعد قلب الواو يأ نحوجاءغاز ومَرَرْتُ بغاز(غازأصله غازوٌعلى وزن فاعِلٌ قلبت الواو يأ لتطرّفها بعدكسرة فصار غازِيٌ فأسكنت الياءلثقلهاعلى تحمل الحركة فصارغازيْ فإجتمع الساكنان وهما نون لتنوين والياء فحذفت الياء دفعا لإلتقاء الساكنين فصارغاز) ونحورام أصله رامِيٌ على وزن فاعل فأسكنت الياء.......فصاررَامٍيْ فإجتمع الساكنان......فحذفت الياءدفعا .... فصار رَام, وإذاكان إسم الفاعل منصوباأويدخل عليه أل فلاتحذف الواو والياء فيه بل قلبت الواو يأ فقط نحورأيت غازيًا أوالغازيَ (الأصله غازوًا والغازوَقلبت الواويأ لتطرّفها بعدكسرة فصارغازيًا والغازيَ) ونحورأيت رَامِيًا اوالرامِيَ (فلا إعلال )
               وكمَقول إسم مفعول خذا    (96)    بالنقل كالمكيل وإكسرفاء ذا
إذا تحرّكت الواووالياءفي إسم المفعول من الأجوف وكان ماقبلهما حرفاصحيحا نقلت حركتهماإلى ما قبلهما لضعفها غلى تحمّل الحركة وقوّةحرف الصحيح عليه نحو مَقوْلٌ أصله مَقوُوْلٌ على وزن مفعول نقلت حركةالواوإلى ماقبلها لضعفها على تحمّل الحركة وقوّةحرف الصحيح عليه فصارمَقوْوْلٌ فإجتمعت الواوان الساكنان فحُذِفَت أحدهما دفعا لإلتقاءالساكنين فصارمَقوْلٌ ونحومَكِيْلٌ أصله مَكْيُوْلٌ على وزن مفعول نقلت حركة الياءإلى.....فصارمَكُيْوْلٌ فإجتمع الساكنان وهما الياء والواو فحذفت الواو دفعا.....فصارمَكُيْلٌ فكُسِرَت الكاف لتسلم الياءمن قلبها واوا فصارمَكِيْلٌ.
              ومثلي المَغْزُوّ حتما أدغما    (97)    ...............................
إذاكان أخرإسم المفعول واوا من الناقص وجب إدغام الواوالأولى في الثانية نحو مَغزُوّ أصله مَغزُوْوٌعلى وزن مَفعُوْلٌ أدْغِمَت الواوالأولى في الثانية فصارمَغزُوّ.
              ................................    (97)    كذاك مَخشِيّ بعد قلب قدّما
 إن إسم مفعول الناقص إذاإجتمع فيه واو ويأ وسُبِقت إحداهما بالسكون فإن الواو تقلب يأ وتدغم في الياء الثانية وتبدل الضمة بكسرة لتسلم الياء من رجوعها واوا نحو مَخشِيّ أضله مَخشُوْيٌ على وزن مفعول قلبت الواو يأ لإجتماعهما في كلمة واحدة وسُبقت إحداهما بالسكون فصارمَخشُيْيٌ فأدغمت الياء الأولى في الثانية للمجانسة فصار مَخشُيّ فكُسِرَت الشين لتسلم الياءمن قلبهاواوا فصارمخشِيّ
الأسئلة : 1- كيف إذا وقعت الواو والياء بعد ألف زائدة في إسم الفاعل؟
            2- تمّم الإعلال مَصُوْنٌ أصله...................................................
            3-   "      "     مَرْمِيّ أصله....................................................
            4-    "     "     مبيع أصله......................................................

             وأمرغائب أتى من أجوف    (98)    كلِيَقلْ وأصله غيرخفي
                مخاطب منه كقل بالنقل    (99)    وحذف همزه وعين الأصل
             وثنِّهِ على كقولا.............   (100)  ..................................
وكيفيّة صوغ الأمرللغائب من الأجوف أن يؤتى بلام الأمرفي المضارع ويجزم أخره ويحذف حرف علته دفعا لإلتقاءالساكنين نحوليقل أصله لِيَقوُلْ على وزن لِيَفعُلْ نقلت حركة الواوإلى ما قبلها لضعفهاعلى تحمّل الحركة وقوّة حرف الصحيح عليه فصار لِيَقوْلْ فحذفت الواو دفعا لإلتقاءالساكنين فصارلِيَقلْ ونحولِيَبعْ أصله لِيَبْيِعْ على وزن لِيَفعِلْ نقلت حركة الياء...............فصارلِيَبيْعْ فحذفت الياء............فصارليبعْ وصوغ الأمرللحاضرمن الأجوف أن يؤخذ من المضارع ويجزم أخره ويحذف حرف علته دفعا لإلتقاءالساكنين نحوقلْ أصله أقوُلْ على وزن أفعُلْ نقلت حركة الواو إلى ما........فصارأقوْلْ فحذفت الواو.....فصارأقلْ وحذفت همزةالوصل لعدم إحتياجها فصارقلْ ونحوبعْ أصله إبْيعْ على وزن إفعِلْ نقلت حركةالياءإلى ما........... فصارإبيْعْ قحذفت الياء...........فصارإبعْ فحذفت همزةالوصل........فصاربعْ

أجوف واوي

أجوف يائي
وزن
فعل أمر
الأصل
الإعلال
وزن
فعل أمر
الأصل
الإعلال
أفعُل
قلْ
أقوُلْ
كما تقدم
إفعِل
بعْ
إبْيعْ
كما تقدم
أفعُلا
قوْلا
أقوُلا
نقلت حركة الواو.....فحذقت همزةالوصل لعدم إحتياجها
إفعِلا
بِيْعَا
إبْيعَا
نقلت حركة الياء.........فحذقت همزةالوصل لعدم إحتياجها
أفعُلوْا
قوْلوا
أقوُلوْا
إفعِلوْا
بِيْعُوْا
إبْيعُوْا
أفعُليْ
قوْلِيْ
أقوُليْ
إفعِليْ
بِيْعِيْ
إبْيعِيْ
أفعُلا
قوْلا
أقوُلا
إفعِلا
بِيْعَا
إبْيعَا
أفعُلنَ
قلنَ
أقوُلنَ
كما في قل
إفعِلنَ
بِعْنَ
إبْيعْنَ
كما في بع

.......................والتزمْ        (100)  من ناقص في ذين حذفا للمتم
وصوغ الأمرللغائب والحاضرمن الناقص أن يؤخذ من المضارع(كما تقدم في الأجوف)ويحذف أخره علامة للجزم نحولِيَدْعُ وأدْعُ (الأصل لِيَدْعُوعلى وزن لِيَفعُلْ وأدْعُ على وزن أفعُلْ حذفت الواوعلامة للجزم فصارلِيَدْعُ وأدْعُ) ونحولِيَرْم وإرْم (الأصل لِيَرْمِيْ على وزن لِيَفعِلْ وإرْمِيْ حذفت الياءعلامة للجزم فصارلِيَرْم وإرْم)
          وحذف فا المعتلّ في مستقبل   (101) وأمرأونهي متى تعلم جلي
               بباب ما كوَهَبَ أوكوَعَدَا   (102) وَرِث زِدْ وقلّ ما قد ورد
إن معتل المثال الواوي تحذف فاؤه في المضارع والأمروالنهي المبنية للفاعل المعلوم إذاكانت فاؤه واوامن ثلاثة أبواب
1.  فعَلَ يَفعِلُ بفتح العين في الماضي وكسرها في المضارع نحو وَعَدَ يَعِدُ ولِيَعِدْ ولاتعِدْ(يَعِدُ أضله يَوْعِدُ على وزن يَفعِلُ ولِيَعِدْ أصله لِيَوْعِدْ على وزن لِيَفعِلْ ولاتعِدْ أصله لاتوْعِدْ على وزن لاتفعِلْ حذفت الواوفي الكل لوقوعها بين عداوتيها الفتحة والكسرة فصاريَعِدُ ولِيَعِدْ ولاتعِدْ)ونحوعِدْ أصله إوْعِدْ على وزن إفعِلْ حذفت الواوتبعا لمضارعه فصارإعِدْ فحذفت همزة الوصل لعدم إحتياجها قصارعِدْ.
2.  فعَلَ يَفعَلُ بفتح العين في الماضي والمضارع نحووَهَبَ يَهَبُ هَبْ لاتهَبْ(يَهَبُ أصله يَوْهَبُ على وزن يَفعَلُ وهَبْ أصله إوْهَبْ على وزن إفعَلْ ولاتهَبْ أصله لاتوْهَبْ على وزن لاتفعَلْ حذفت الواو............فصاريَهَبُ هَبْ لاتهَبْ)
3.  فعِلَ يَفعِلُ بكسرالعين في الماضي والمضارع نحو وَرِث يَرِثُ ولِيَرِثْ ولاترِثْ (يَرِثُ أضله يَوْرِثُ على وزن يَفعِلُ ولِيَرِثْ أصله لِيَوْرِثْ على وزن لِيَفعِلْ ولاترِثْ أصله لاتوْرِثْ على وزن لاتفعِلْ حذفت الواوفي الكل................ فصاريَرِثُ ولِيَرِثْ ولاترِثْ).وقلّ ما ورد عن العرب من حذف فاء معتل المثال الواوي سوى الألباب الثلاثةالمذكورةوهوباب فعِلَ يفعَلُ بكسرالعين في الماضي وبفتحها في المضارع نحو وَسِعَ يَسَعُ وَطِئَ يَطأ فكأن حقّهما إثبات الواوفيهما مثل وَجلَ يَوْجَلُ
                 ثمّ اللفيف لابقيد قد حُكِم   (103) للامه بما لناقص عُلِم
وحكم لام اللفيف فيما ذكرسوأ كان مقروناأومفروقا كحكم لام الناقص في الإعلال وعدمه وأماالإعلال فنحوطوَى أصله طوَيَ قلبت الياء الفا لتحركها وإنفتاح ما قبلها فصارطوَى ونحولِيَطْوِأصله لِيَطْوِيْ على وزن لِيَفعِلْ حذفت الواوعلامة للجزم فصار لِيَطْوِ وهكذا فقس عليه غيره,وأما عدم الإعلال فنحورَوِيَ مثل رَضِيَ وهكذا فقس عليه غيره
        وكالصحيح أحكم لعين ما قرن   (104) ...............................
وحكم عين اللفيف المقرون كحكم الصحيح في عدم الإعلال بالقلب أوالحذف أوعيرهما نحو طوَى فلايجوزفيه قلب الواوألفاولووقعت بعدالفتحة لعدم جوازإجتماع الإعلالين في حرفين متاوليين في كلمة واحدة وهكذا فقس عليه غيره
        ......................................   (104) وفاء مفروق كمعتلّ زُكِن
وحكم فاء اللفيف المفروق كحكم معتلّ المثال في الإعلال من الحذف وغيره نحووَقى يَقِيْ (يَقِيْ أصله يَوْقِيُ على وزن يَفعِلُ حذفت الواولوقوعها بين عداوتيها الفتحة والكسرة فصاريَقِيُ فأسكنت الياء لثقلهاعلى تحمّل الحركة فصاريَقِيْ)وهكذافقس غيره
               وأمرذا للفرد قِهْ وقِيْ  قِيَا   (105) لإثنين قوْا وقِيْنَ للجمع إئتيا
اوفعل الأمرمن اللفيف المفروق كما في الجدوال .............. فقس عليه غيره

لفيف مفروق
وزن
الفعل الأمر
الأصل
الإعلال
إفعِلْ
ق
إوْقِيْ
حذفت الواوتبعا لمضارعه........  فحذفت الياء...... فحذفت الهمزة.......
إفعلا
قِيَا
إوْقِيَا
حذفت الواو.......فحذفت الهمزة.......
إفعلوا
قوْا
إوقيوا
حذفت الواو......... فحذفت الياء...... فحذفت الهمزة.......
إفعلي
قِيْ
إوقيي
إفعلا
قِيَا
إوقيا
حذفت الواو................فحذفت الهمزة.......
إفعلن
قِيْنَ
إوقين

              وما كمَدٍّ مصدرا أومَدّ من   (106) مضاعف فهوبإدغام قمن
إن المضاعف سواءكان عينه ساكنا أومتحركا فالإدغام لازم وواجب لدفع ثقل النطق أوللمجانسة نحومَدّ أصله مَدَدَ على وزن فعَلَ أسكنت الدال الأولى لأجل شرط الإدغام فصارمَدْدَ فأدغمت الدال الأولى في الثانية للمجانسة فصارمَدّ,ونحومَدّا أصله مَدْدًا على وزن فعْلاَ فأدغمت الدال الأولى في الثانية للمجانسة فصارمَدّا (فقس عليه غيره بمقتضى إحتياج الإعلال)
               أوكمَدَدْن أو مَدَدْنا فإظهر   (107) ...........................
إن المضاعف إن كانت عينه متحرّكة ولامه ساكنة سكونا لازما فالإظهارلازم والإدغام مُمْتنِع فِرارامن توالي أربع متحرّكات فيما هوكالكلمة الواحدة
الوزن
الأمثلة
الأصل
الإعلال
فعل
مَدّ
مَدَدَ
أسكنت الدال الأولى لأجل شرط الإدغام فصار…… فأدغمت الدال الأولى في الثانية للمجانسة فصار….
فعلا
مدّا
مَدَدَا
فعلوْا
مدّوْا
مَدَدُوْا
فعلتْ
مدّتْ
مَدَدَتْ
فعلتا
مدّتا
مَدَدَتا
فعلنَ
مَدَدْنَ
مَدَدْنَ
يجب الإظهارولايجوزالإدغام
فعلتَ
مَدَدْتَ
مَدَدْتَ
فعلتما
مددتما
مددتما
فعلتمْ
مددتمْ
مددتمْ
فعلتِ
مددتِ
مددتِ
فعلتما
مددتما
مددتما
فعلتنّ
مددتنّ
مددتنّ
فعلتُ
مددْتُ
مددْتُ
فعلنا
مددْنا
مددْنا

             .................................   (107) وفي كلمْ يَمُدّ جَوِّزْ كإفرِر
إن المضاعف إذاكان ثاني متماثليه ساكنا للجزم فجُوّزفيه الإدغام نظرا إلى تحرّكه في الأصل وعدم الإدغام نظرا إلى سكونه في الحال نحولمْ يَمُدّ أصله لم يَمْدُدْ نقلت حركة الدال الأولى إلى ما قبلها لأجل شرط الإدغام فصارلم يَمُدْدْ ثمّ حرّكت الدال الثانية دفعا لإلتقاءالساكنين إما بالضمة تبعا للعين(لم يَمُدْدُ) وإمابالكسرلأن الساكن إذاحرّك حرّك بالكسر(لم يَمُدْدِ) وإمابالفتحة لأنها أخفّ الحركات(لم يَمُدْدَ) فأدغمت الدال الأولى في الثانية فصارلمْ يَمُدّ / لمْ يَمُدِّ /لمْ يَمُدّ,ونحولم يَمْدُدْ (بغيرإعلال)
           مهموزإبدِلْ همزه متى سكن   (108) بمقتضى حركة أوأتركن
           كيأكل إئذن يؤمنوا............   (109) ..............................
إن المهموزإذاكان همزه ساكنا وما قبله متحرّك فإنه يجوزإبدال الهمزبحرف علة تقتضيه حركة ما قبله نحو..... ويجوزإبقاؤه على حاله نحو......(كلاهما في الجدوال)
أمثلة الإسم
البيان
أمثلة الفعل
إبقاؤه
بعد الإبدال
إبقاؤه
بعد الإبدال
رَأسٌ
رَاسٌ
أبدلت الهمزة ألفا
يَأكُلُ
يَاكُلُ
إئمانٌ
إيْمَانٌ
أبدلت الهمزة يأ
إئذنْ
إيْذنْ
لؤلؤ
لوْلوْ
أبدلت الهمزة واوا
يُؤمِنُ
يُوْمِنُ

       ....................... وأترُكْ متى   (109) حرّكته وسابقٌ كذا أتى
            نحوقرا وإن يُحَرّك هو فقط   (110)   كإسأل كذا وسل أجزكما إنضبط
وأما إذاكان الهمزوما قبله متحرّكين فإن الهمزلايُغيّرُبل يُترَك على حله نحوقرَأ.وأما إذاكان الهمزمتحرّكا وماقبله ساكن فإنه يجوزتركه على حاله لحصول الخفة نحو إسْأل ويجوزنقل حركته إلى ماقبله ثمّ حذف الهمزنحوسَلْ أصله إسأل نقلت حركة الهمزإلى ما قبله فصارإسَألْ فإلتقى الساكنان وهما الهمزواللام ثمّ حذف الهمزفصار سَلْ
        وحذف همزخذ ومُرْكُلْ لاتقس   (111)   .......................................
وأما تخفيف الهمزتين بحذفهما في لفظ واحد فهوشاذ غيرمقيس عليه نحوخذ ومُرْ (الأصل أؤخذ وأؤمُرْعلى وزن أفعُلْ) فكأن القياس تخفيف الهمزبالإبدال فقط لابالحذف لما تقدم أن الهمزإذاكان ساكناوماقبله متحرّك أبدل بمقتضى حركةماقبله والقياس أوْخذ وأوْمُرْبالواوفيهما لكنّ العرب حذفوا همزماذكرلكثرة الإستعمال
       .......................................   (111)   وكالصحيح غيره صَرِّفْ وقِسْ
ويجوزتصريف غيرالصحيح من المعتل أوالمضاعف أوغيرهما مثل تصريف الصحيح من الماضي والمضارع والمصدروغيرها,وإن إقتضى القياس في تصريفه إبدال حرف أونقلا أوإسكانا أوغيرها فإفعَلْ بمقتضى إحتياج الإعلال.
            قد تمّ ما رُمْنا من المقصود   (112)   فإعذرْحَدِيْث السّنّ يا ذا الجود
                  وأحْمَدُ الله مُصليا على   (113)   مُحَمّدٍ وأله ومن تلا
قد تمّ ما قصد الناظم من إتمام هذه المنظومة بعون الله سبحانه وتعالى وختمها بالحدلة والصلاة كما بدأ رجأ لقبول ما بينهما.عسى الله أن ينفعنا به وبعلومه وأن يدخلنا في عباده الصالحين وأن يحشرنا غدا في زمرة الأنبياء والمرسلين مع صاحب هذه المنظومة أحمد بن عبدالرحيم أمين أمين أمين يارب العالمين والحمد لله رب العامين











تمت كتابة هذه التقريرات يوم الجمعة المباركة لثمانية عشرمن شهرالمحرم سنة 1432هجرية جمعها إلى فتوح ربه محمد مفتاح الهدى بن مشهودي نفع الله بها في الدارين أمين

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar